Monday, November 19, 2007

بين الارض والسماء

قد يبدو السؤال سخيفا بالفعل
ايهم ظهر اولا الارض ام الكون؟
الاجابة البديهية فى راس كل انسان هى
الكون اولا بالطبع
وهل يحتاج الامر سؤال

الحقيقة ان الاديان لها راى اخر تماما

فلنتامل هذة الاية القرانية التى تقول

(ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ) (فصلت:11)

لقد استوى اللة فى مكان ما يسمونة السماء ويقصدون بذلك غالبا ذلك الافق الازرق الذى يعتقدة الناس سقفا بغير اعمدة

والذى كان اول من تخيل فكرة وجود قوة خفية وراءة هم اليهود

الاغرب ان هذا الالةوالذى كان لتوة يبدا فى صنع الكون

ينادى على الارض والسماء ان تنشا هكذا سويا

وقد فسر المفسرون السماء بانها الكون الخارجى الذى تم تزيينة بالمصابيح التى هى النجوم والكواكب

حيث كان البشر وقتها يعتقدون ان النجوم ما هى الا مصابيح او علامات صنعها الخالق لمساعدة الانسان فى تحديد المكان والزمان وتزيين الكون من حولة

(فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظاً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) [فصلت:41/12].
2 ــ (وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُوماً لِّلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ) [الملك: 67/5].

ويقول المفسرون

كلمة (بِمَصَابِيحَ) دائماً مرتبطة بكلمة (زيّنّا) ليدلَّنا الله تعالى على أنه هو خالق ومزيِّن السماء، وكما نرى التشابه اللغوي بين الآيتين فقد تكرر هذا المقطع: (زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا

بِمَصَابِيحَ) في كلتا الآيتين، ولكن لماذا قال تعالى في الآية الأولى (وَحِفْظاً) أمّا في الآية الثانية فقال: وَجَعَلْنَاهَا رُجُوماً لِّلشَّيَاطِينِ؟
http://www.alargam.com/kaheel/book10/2.htm

ويتبادر الى الذهن الان سؤالا هاما ما هى تلك السماء التى ينادى عليها اللة

اذ لا يوجد شيئا حقيقيا يدعى السماء

فاللون الازرق الذى نراة ليس الا انعكاسا لاشعة الضؤ الشمسية على جزيئات الغلاف الجوى

يتسبب الجو الذي نعيش به ونتنفسه في حدوث العديد من الظواهر التي تستحق المشاهدة، كالسراب وقوس قزح...إلخ. وهناك ظواهر أخرى لا تقل إدهاشا ولكننا نعتبرها أمرا مسلما به لشدة تعودنا عليها؛ "فالسماء زرقاء" ملاحظة يمكن مشاهدتها يوميا (أو على الأقل عندما يكون الجو صافيا) ولكن لا يجب أن تمنعنا سذاجة الملاحظة عن طرح السؤال "لماذا السماء لونها أزرق؟" وبالمثل قد يبدو السؤال "لماذا الليل أسود اللون؟" ساذجا ولكننا سوف نرى العكس، فالإجابة عن هذه الأسئلة سوف تكشف لنا عن ظواهر طبيعية وفلكية مدهشة. لماذا نرى السماء زرقاء ؟ نرى السماء زرقاء عند مشاهدتنا لها أثناء النهار وخلال الجو الصافي، ولقد اعتقدنا طويلا أن اللون الأزرق للسماء يرجع إلى انتشار (بمعنى انحراف) الضوء نتيجة لوجود حبات الغبار المعلقة بالجو. وحتى إننا قد اعتقدنا أن الهواء شديد النقاء (بدون غبار) لا يقوم بنشر الضوء. واليوم نعرف أن منذ عام ١٨٩٩ عثر "ريليغ" على الشرح الصحيح لهذا فإن انتشار الضوء يرجع إلى جزيئات الهواء نفسها. فإن الجو يضاء بالضوء الصادر من الشمس، وعند بلوغ هذا الضوء الأبيض إلى جزئ من جزيئات الهواء (النتروجين N٢ أو الأكسجين O٢ أساسا) يتحلل إلى ألوان مختلفة، ويقوم الجزئ بامتصاص كل إشعاع (أو كل لون) ثم عكسه مرة أخرى بكل الاتجاهات . ومع ذلك تتوقف شدة الضوء المنبعث من جديد على طول الموجة (اللون)، واتجاه المشاهدة (فهل نحن نقف بمواجهة المصدر، أم بزاوية ٩٠º ؟) ونتوصل إلى أن الانبعاث من جديد يكون أكبر بالنسبة للون الأحمر من الأزرق عندما نقف بمحور الإضاءة (باتجاه الشمس) والعكس عندما نقف باتجاه عمودي على هذا المحور.

وبالتالي يبث لنا جزئ الهواء الذي تضيئه الشمس ضوئا أحمر عند وجودنا بمحور الإضاءة، وضوئا أزرق عند وجودنا بالمحور العمودى عليه، ثم يصطدم الضوء الصادر بالجزيئات الأخرى وتتكرر نفس العملية مجددا: الضوء الصادر باتجاه الإضاءة يكون غنيا باللون الأحمر بينما يكون الضوء الصادر عن الجنب غنيا باللون الأزرق، وتسمح هذه الخاصية بشرح سبب اللون الأزرق للسماء.

وإذا كنا نعيش بكوكب لا غلاف جوي له، ما كانت أشعة الشمس لتنحرف، ولكانت السماء سوداء اللون، ولكان الشمس والقمر والنجوم هي الأجسام الوحيدة المضيئة.
لماذا يكون غروب الشمس أحمر اللون ؟ عندما ننظر إلى الشمس نكون في اتجاه محور الإضاءة، ووفقا لما سبق فإن الضوء الصادر يكون غنيا باللون الأحمر ومفتقرا للون الأزرق، فنرى الشمس أكثر إحمرارا مما هي عليه في الحقيقة. وبالرغم من ذلك فلا يعتد بهذه النتيجة وحدها حيث تكون سماكة الغلاف الجوي الذي يتم عبوره صغيرة؛ وفي المقابل تزداد تلك السماكة عند الغروب فيكبر هذا التأثير حتى يصبج واضحا: فيظهر كل من الشمس والجو عند النظر باتجاه الشمس بلون أحمر.
ما هو الشعاع الأخضر ؟ بامكاننا أحيانا عندما تكون الظروف الجوية ملائمة رؤية شعاعا أخضر ساعة الغروب قبل اختفاء الشمس في الأفق مباشرة.

ان الارض كانت عبارة عن جزء من الشمس والتى انفصلت عنها بعد حدوث انفجار كونى شديد فانفصل جزء من الشمس ليشكل المجموعة الشمسية الموجودة حاليا والتى منها الارض . وبفعل قوى التجاذب ظلت تلك المجموعة الشمسية تدور حول الشمس فى مدرات محددة لها . والاهم من هذا هو حديثنا عن الغلاف الجوى وكيف تميزت الارض فى ان يكون لها غلاف جوى . فالغلاف الجوى للارض يتكون من الميثان بنسبة ضئيلة جدا لا تتعدى 0.00022 من المئة ولكن كان يعتقد ان الميثان كان المكون الاساسى للغلاف الجوى عند بداية تكونة حيث كان يتكون من الميثان والنشادر والهيدروجين وبخار الماء . وهى غازات لمعظمها خاصية اختزالية الا انة نتيجة لتعرض هذة الغازات للاشعة فوق البنفسجية الشديدة الصادرة من الشمس عبر ملايين السنين حدثت كثير من التفاعلات الكيميائية ادت لسيادة غازى النيتروجين والاكسجين وانقلب الغلاف الجوى من غلاف مختزل الى غلاف مؤكسد يساعد فى عملية الاحتراق وهو الغلاف الجوى الموجود حاليا .

ولم تظهر الحياة حتى ذلك الوقت حيث يقدر عمر الارض بحوالى 4.5 بليون سنة

هذا بينما يقدر عمر الكون بحوالى 13.7

بليون سنة

http://arabic.peopledaily.com.cn/200302/13/ara20030213_61163.html

كيف اذن تكونت الارض مع الكون كما تقول الاية

(أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ) (الانبياء:30

كيف يكونان رتقا

بينما الارض لم تظهر الا بعد مليارات السنين من ظهور الكون

بفرض ان السماء اشارة للكون ككل

واذا كان المقصود بالسماء هو ما نراة باعيننا فقط

فقد اتضح لنا انة لا شىء

23 comments:

Dr. Eyad Harfoush said...

عزيزي هيومان

للأمر وجهان ، الأول أن القرآن كان يخاطب أولا من وجه اليهم في زمان نزوله ، فعندما تذكر السماء فهي السماء التي يعرفها هؤلاء و ليس الفضاء الكوني، ذلك ان القرآن ليس كتاب علوم كما يقول الدجالون كأمثال زغلول نجار ، و لكنه كتاب عقيدة، ثم ان موضوع الايتين لا يمكن انكاره و لا اثباته، فليس لنا ان نعرف عن اي سماء تتحدث الايتان، عن سماء الدنيا التي يراها الرائي، ام عن المجموعة الشمسية ام عن المجرة ام اليونيفرس ام المالتي ينيفرس و هكذا ، و احسبها تتحدث عن الاولى

ثانيا، الاية الاولى مجاز عن القدرة و التسود، و ليس معناها ان الله نادى بحق و انهما اجابتا بحق ، و وصف السماء بالدخان في هذه المرحلة الكونية ليس بعيدا جدا عن الحقيقة بكل حال

تحياتي و تقديري

AMRO .O. ABDELHALIM said...

عزيزى هيومن
اية الفتق والرتق تحمل اشارة الى نظرية الانفجار العظيم التى تثبت ان الكون كله كان كتلة واحدة ثم انفصل عن بعضة
ومعنى الآية أن الأرض والسموات بما تحويه من مجرات وكواكب ونجوم والتي تشكل بجموعها الكون الذي نعيش فيه كانت في الأصل عبارة عن كتلة واحدة ملتصقة وقوله تعالى {رتقاً} أي ملتصقتين، إذ الرتق هو الالتصاق ثم حدث لهذه الكتلة الواحدة "فتق" أي انفصال وانفجار تكونت بعده المجرات والكواكب والنجوم، وهذا ما كشف عنه علماء الفلك في نهاية القرن العشرين
لم اجد تفسيرات قرانية ولا حديثية تخالف العلم لتاثيرات الضو على لون السماء وغيره من الظواهر المدهشة التى ذكرتها
تحياتى

human said...

Dr. Eyad Harfoush
ارايت ان تبدا كلامك اساسا من منطق صحة القران لذلك تستخدم اسلوب اما واو
دزن ان تضع فى اعتبارك امكانية الخطا
وهذا اكبر عيوب الايمان المسبق
اما عن المجاز فى النداء على الارض والسماء فانا اعلم انة مجرد مجاز وكلامى ليس على النداء نفسة ولكن عن توقيتة وتوجيهة
فالارض لم تظهر الا بعد مليارات السنين من ظهور الكون فكيف يطلب منهما ان يتكونا هكذا فى وقت واحد على وضعهم الحالى
كما ان السماء اساسا ليست شىء حقيقى لينادى علية لو افترضنا انها ذلك الافق الازرق
اما لو افترضنا انها الكون نفسة او حتى المجموعة الشمسية فهذا يعنى ان محمد نفسة فهم القران خطا
لانة بالطبع يتحدث عن السماء التى يراها
والاهم من ذلك ان الكون نفسة لم يظهر هكذا فجاة بل اخذ مليارات السنوات فى التكون حتى ظهرت المجموعات الشمسية وغيرها
كما ان ربط الارض والكون سويا من ناحية النشاة ينطزى على جهل مطبق بابعاد مساحاتهما وهذا خطا لا يخرج من خالق الكون المفترض
كان تقول
ان للة جنة تساوى عرض السموات والارض
ولو افترضنا ان السماء بمعنى الكون فكيف يقيس عليها الارض التى لاتزيد عن ذرة بالنسبة للكون
فتصبح الاية للة جنة عرضها السموات زائد ذرة
تخيل هذة الفكرة وماذا تعنى

human said...

amro
لا اعرف لماذا تجاهلت مخزى ما كتبتة عموما لقد اجبت عن بعض تساؤلاتك فى ردى على دكتور اياد
اما بالنسبة للون السماء فانا كنت اقصد ان اقول ان لا شىء حقيقى اسمة السماء فالذى نراة ليس الا انعكاس طيفى على جزيئات الغلاف الجوى
اما عن الفتق والرتق فاظن انى كنت واضحا فيما كتبتة
فليس هناك سماء حتى تكون مع الارض كتلة واحدة دعك من الارض لم تكن تكونت الات بعد ذلك بمليارات السنين
اما اذا افترضنا ان السماء بمعنى الكون وان محمد لم يفهم حقيقة القران
فانة بذلك وقع فى خطا اخر وهو ربط الكون بالارض التى لا تمثل شيئا من حجمة
كان تقول
واذا كانت السماء وذرة منها رتقا
ارجو ان تعيد قراتة الموضوع
مع خالص تحياتى

egy anatomist said...

هيومان

تحية وتقدير لمثابرتك واطلاعك وصبرك على البحث والتجميع والتلخيص والرغبة الصادقة في الإفادة

أما بعد

فأنا أرى أن الهدف من مقالك هو إثبات خطأ علمي وقع فيه القرآن.. والخطأ ستراه إذا سُئِلت مردودا لضعف المعرفة العلمية منذ 14 قرن من الزمان قياسا لما عرفه الإنسان في العصور الحديثة والمعاصرة

بل إن معرفة 10 سنوات حاليا تعادل تطور 10 قرون على الأقل.. من الناحية العلمية والمعرفية والعقلية

ولكن ماذا عن الناحية الإيمانية
العاطفية
النفسية

هل أمن الناس خوفهم؟ من الموت.. من المجهول.. من كل مصائب الدنيا ودواهيها ومهالك ما بعدها وبلاويها

أقصد أن أقول
الإيمان يا سيدي في القلب
الإيمان والشعور الديني ينبعان من الاحتياج النفسي البشري
العقل قد يفكر كما يشاء ويستنتج كما يشاء ويحلل كما يشاء
ولكن تظل الروح الانسانية لا تفكر ولا تستنتج ولا تحلل
فقط تهفو للاطمئنان والراحة والتصديق

لا أظن أبدا أنك تهدف مثلا لأن يترك المسلمون دينهم أو أي متبعي الأديان عقيدتهم

أظنك تضيق من التسفيرات غير العلمية وخلط الأمور بعضها ببعض وإدخال الخرافة والدجل في أمور الدنيا والعلم
أظنك تضيق مما تلمسه من تردي أحوالنا وهواننا على الناس وضعف قدراتنا وعلومنا ومعارفنا وانشغالنا الفارغ بتوافه الأمور وتفرغنا المجتهد لتأكيد معجزات خيالية والمقارنة بين الأديان والتفتيش في الضمائر والصدور

ولكن

هل تسمح لي بأن أقول أن الدين ليس سببا في هذا ولا علاقة له به

المجتمع المتقدم يفسر دينه تفسيرا تقدميا يا سيدي
والمجتمع المتأخر لا يجد في دينه إلا أن يتنطع في هوامشه ويكبر منها ويزايد عليها

الدين لا يمنع التقدم يا أخي
السياسة تمنعه باستغلالها الدين وتفسيره بما يسطح العقول ويثبط الهمم ويشيع الجهل والتواكل والتسليم وينشر الخرافة والفكر الأسطوري

إذا صح ظني وكنت تضيق مما أضيق به ويضيق به أي مصري مسلم أو مسيحي أو أيا كان اعتقاده أو ملته
فاعلم أن إظهار ما قد تراه أو يراه غيرك في الدين أو القرآن أو أي من أركانه من تناقض تحسبه وقصور تعتقده..اعلم أن هذا لا يزيد المتعصبين إلا تعصبا.. ولا ينفع العاقلين من المتدينين والمصلحين والمنورين ولا يقوي ظهورهم إذ تقول لهم العامة مالكم تتركون من ينتقدون ديننا وتركزون على فهمنا نحن لديننا

يا سيدي القرآن حمال أوجه
وما ينطق إنما تنطق عنه الرجال
ونطق الرجال يختلف من مكان لمكان ومن زمن لآخر
فما يقولونه لو سمعته في ماليزيا ثق أنك لن تجد دافعا لبذل الجهد في إظهار أي تناقضات تراها ولن توافق حتى على التشكيك في أي من معتقداتهم لانك ستجد أناسا لا يسألونك عن ضميرك ولا يتفاخرون بأداء الفروض ويؤمنون أن أصعب العبادات وأعظمها أجرا هو العمل والتقدم

أحيي بحماس لا نهائي كتاباتك العلمية وأرى أهمية نشرها وواجبه كفرض عين وليس كفاية

ولكني أرفض تطبيق ذلك على القرآن الكريم أو الإشارة إليه حيث أنه كتاب مقدس لملايين البشر ممن أفترض أنك تسعى لصلاح أحوالهم وتهتم بتحسين حياتهم.. فلا داعي للإساءة التي تجرح المشاعر وتوغر الصدور

القداسة يا أخي لا تمنحها السماء فقط.. يصنعها أيضا إجماع البشر وتصميمهم واتفاقهم

القداسة كل القداسة.. والاحترام كل الاحترام.. للقرآن الكريم ولسنة الرسول الشريفة ولتعاليم الإسلام وجميع الأديان السماوية وغير السماوية وكل ما آمن به إنسان واستراح له

والنقد كل النقد.. والصراخ بأعلى الصوت.. ضد كل التفاسير البشرية المسيسة والجاهلة والفاسدة وكل ما يدفع البشر لنسيان حكمة خلقهم والاعتداء المعنوي والمادي على مشاعر وحرمات بشر آخرين

أرجو من قلبي ألا أكون قد ضايقتك وأتمنى أن تعرف أني من المسلمين الذين لا يضيقون بأي آراء تفرق بين العقل والقلب.. العلم والإيمان.. أنا أؤمن بالله ورسله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر القدر خيره وشره إيمانا لا يتزعزع كإيمان المصريين الوسطي العظيم.. بينما أعقل بعقلي بلا مرجعية أو حد أو سلطان إلا سلطان العقل ذاته.. ولا أرى أملا في رفع حالة الهوس التعصبي الجاهلي الوهابي الرهيبة إلا بذلك

إغفر لي إطالتي.. فما أطلت إلا لإعجابي الكبير بمدونتك واخلاصك وسعة إطلاعك

تحياتي واحترامي

Anonymous said...

عزيزي هيومان

أعي جيداً ما تقوله و أفهمه, التعامل مع الأديان بشكل عام إذا خرج من كونها وسيلة لتهذيب البشر و الارتقاء بأخلاقهم في مرحلة ما يخرجه من دائرة المعنوي لدائرة التشريعات الفعلية

و هذا هو ما رسخ في العقلية الإسلامية منذ بداياتها لارتباط الإسلام كدين بالدولة الإسلامية كنظام و التي نشأت بلا تنظير مسبق غير الدين

فقد اصطدم عرب الجزيرة بحقيقة كونهم تحولوا من قبائل شبه بدائية إلى امبراطورية مترامية الأطراف في فترة قصيرة مثلهم مثل التتار دون أن يمروا بالتطور الفكري الطبيعي للأمم السابقة أو التالية و لم يكن بين أيديهم سوى الدين ليعتمدوا عليه كأساس للتنظير مع ضرورة ذكر محاولات المعتزلةو أهل الكلام في الخروج من تلك الدائرة و فشلهم في مواجهة أهل الحديث

فتحول الإسلام من مكون أخلاقي إلى مكون حضاري و ثقافي و قانوني و علمي و سياسي و اقتصادي و هو ما لم يحدث مع ديانات كالمسيحية و البوذية كونها نشأت في كنف أمم ذات إنتاج فكري سابق على الإنتاج الديني فأضاف لهم الدين أخلاقياً فوق إضافاتهم الفكرية

ليس العيب على العرب السابقين, بل العيب علينا نحن بعد كل تلك السنين اننا مازلنا نتعامل مع الدين بذلك المنطق المتمسك بما جاء في كتبه كحقائق مطلقة و أوامر إلهية لا تقبل الشك ولا النقاش بل و الأدهى من ذلك التمسك بما أنتجه بشر تحت إسم الفقه في عصور نشأة مؤسسات الدولة و ضمه للدين كجزء لا يتجزأ

و لكنني رغم ذلك أظن في أن تلك المناقشات لو خرجت إلى العامة الآن ستضر بأكثر مما ستفيد لكون العقلية العربية لم تفلت بعد من زمام العقل الجمعي الذي تكون منذ ألف عام أو يزيد و إن كان من الضرورة العمل على تفكيك تلك العقلية و تعريضها للضوء التدريجي مع تجنب المواجهة لكي لا تفقد البصر بالكامل

تحياتي

AMRO .O. ABDELHALIM said...

هاااى هيومن
ايه يعم هو انا كل ما اقرالك حاجة تقولى اعد علشان مفهمتش؟
ماشى، انت بتقول مفيش سماء!، امال ايه اللى فوق دى بس؟
طب اخرج للفضاء بعيدا عن تاتيؤات انعكاس الضو ع الغلاف الجوى، هتلاقى السماء ، بس سوداء وعتمة لكن موجودة
القول بان مفيش سما هو قول بغير دليل
ثم ان القران مقالش ان الارض نشات مباشرة بعد الانفجار الععظيم ولا العلم قال كدا
العلم قال ان الانفجار العظيم ادى لظهور الكواكب والنجوم، وان تاثيرات هذا الانفجار مازالت تحدث فى الكون حتى الان، لان الكون ما زال يتوسع حتى الان
ونشاة الارض استغرقت فترة طويلة بعد الانفجار ، لان دا مرتبط بالشمس والمجموعة الشمسية اللى احنا فيها
والحياة على الارض ظهرت بعد ان تكونت الارض بفترة طويلة ايضا
لكن الشاهد فى الامر ان الارض نشات وكل الكون بسبب الانفجار العظيم، وهو مايتفق والقران، وان العلم اثبت نظرية توسع الكون ,هذا ايضا يتفق

والقران الكريم
نقطة اخيرة ، ما هو السماء بنا على ما تقول؟

تحياتى

dreaming pocky said...

ايه المهزله دى بجد
ايه يابشر فيه ايه وايه الجدل اللى مافيش منه فايده الا انه مجرد كلام ملهوش اى اساس من الصحه
استاذ اياد القرآن الكريم كتاب شامل جامع وليس مقتصر على علوم الدين واصلا موردش فيه كل العلوم الدينيه يعنى اذا كتاب دين بس كان جت فيه كل حاجه ومكانش فيه داعى من وجود اعظم الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يعنى الناس تاخد الكتاب تقراه وخلاص مش محتاجه بقى الرسول انما القرآن جه فيه جزء من احكام الدين والباقى كان من الرسول اللى هو سيدنا محمد

القرآن ياسيدى ورد فيه حادثة انشقاق القمر اللى العلماء الغربيين اكتشفوها بعد ورودها فيه بآلاف السنين
قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم
"وإقتربت الساعه وانشق القمر"
صدق الله العظيم

سبحان الله فعلا الاسلام ابتدا غريب وهينتهى غريب وهيجى وقت القابض على دينه كالقابض على الجمر

الاخت egyanatomis
"
هيومان

تحية وتقدير لمثابرتك واطلاعك وصبرك على البحث والتجميع والتلخيص والرغبة الصادقة في الإفادة
"
سؤال بس تحية وتقدير على ايه افهم يعنى ؟؟
مثابرة واطلاع على ايه مين قال اساسا انه بيجيب التايهه بكلامه ده؟ولا انه بيعمل كده عشان ينورلنا طريقنا المضلم مثلا؟؟
ده مجرد جدل لا طائل منه

سؤال يا عم هيومان
لما بيكبس عليك نوم مين بينيمك ؟؟ ازاى بتغمض عينك وتلاقى نفسك مش حاسس بحاجه وكأنك ميت؟؟
دى كمان ليها تفسير علمى؟
سيبك بقى من السما والارض لان دى حاجات اكبر مننا كلنا وبص لنفسك من المخلوقات الصغيره الضعيفه فى الارض
اذا مافيش ربنا امال انت جيت ازاى؟
هتقول بابا وماما اوك ومين جابهم وهكذا؟؟ هتوصل لسيدنا آدم عليه السلام اللى فى الاصل ربنا خلقه وخلق منه حواء وتزاوجو وابتدت البشريه
تقدر تقوللى لما واحده بتولد بتولد ازاى؟؟
هو اى حد ينزل حتة لحمه تنزل تسرخ ويبقى فيها روح؟
قوللى انت بتشوف ازاى؟؟ مش بعينك
تفتكر اللى خلق عينك هيصعب عليه يخلق اكبر منها او اصغر ؟؟
قوللى لما بتاكل وتتزنق مش بتدخل الحمام؟
حد فى الكون كله يقدر يعمل انسان آلى او حتى هيكل بنى ادم جواه كمية الاجهزه المعقده دى اللى تستقبل الاكل وتهضمه وتاخد سيتك المفيد منه والباقى يخرج فى فضلاتك
قوللى مش اخدت فى العلوم انك بتتنفس اوكسجين وبتخرج ثانى اوكسيد الكربون؟ حد فى الكون كله يقدر يعمل شبيه للانسان بيتنفس كده

ياجماعه فيه ايه اتقو الله شويه الكلام ده جدل صريح لا فائده منه والجدل ربنا نهانا عنه عشان فيه منا ضعاف النفوس ممكن يقعد مع نفسه ويفكر فى كلام الاخ هيومان

ياريت القراء اللى بيحبوه وهما مسلمين محدش يهلله تانى لان كلامه كله من اوله لاخره غلط وغير منطقى وغير سليم هو ملحد اوك حرية شخصيه وحرية عقيده ملناش فيه وممكن يكتب فى اى حاجه تانيه وميبقاش كل شغله وهمه انه يقول كلام خاطىء عن الاسلام والقرآن

human said...

egy anatomist
اشكرك اولا على تعليقك القوى
واتفق معك فى ان الانسان مازال يشعر بالحاجة الى اعتقاد بقوى خارقة قادرة على كل شىء كموروث ثقافى قديم او كرغبة فى الاطمئنان او اعجاب بالفكرة او غيرها
لكنك ستلاحظ انخفاض هذة النسبة بشكل مستمر مع تقدم العلم
فمن ايمان شامل وعالمى بتلك القوى الخارقة فى العصور القديمة او الوسيطة الى رفض تام للفكرة من كثيرين حتى ان اليابان الان 80% من سكانها ملحدين وهكذا
بالنسبة لقولك الدين لا يمنع التقدم اظنك تتحدث عن ذلك العالم الوهمى الذى صنعة بعض الشيوخ المودرن فى محاولة لقطع الطريق على التيار العلمانى واخفاء لعيوب النظام الاسلامى
فماذا فعل هؤلاء عندما حرم رجال الدين ترقيع القرنية بينما ابى يفقد بصرة ويتحول الى حطام
ولم يتم السماح بترقيع القرنية الان الا بعد ظهور فكرة استيراد القرنيات من الخارج حتى لا تثير بلبلة فى الداخل اذا سال احدهم نفسة ما معنى ترقيع القرنية؟
الذى هو احياء لعضو ميت
الامثلة كثيرة وتحتاج لمجلدات يا عزيزى
لم اتضاايق من تعليقك ابدا
ولكنى ارى ان المقدسات او ما يصفة الناس بانة مقدس هو الاولى بالنقد لشدة خطورتة وتحكمة فى البشرية
مع خالص تحياتى

human said...

Tamer
كلامك صحيح ويتسم بالعقلانية فعلا واشكرك على تعليق المتفهم ولكن لى عندك استفسار
انت تقول
لكون العقلية العربية لم تفلت بعد من زماالجمعي الذي تكون منذ ألف عام أو يزيد و إن كان من الضرورة العمل م العقل
اذا كان العقل العربى لم يفلت بعد كل تلك السنين فمتى سنحاول افلاتة
اظن اننا نحتاج لصدمات كهربية
تحياتى

human said...

amro
ازيك يا عم عمرو مش عارف لية انت بتنسى قصدى انا بتكلم على الاية اللى بتقول


(ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ) (فصلت:11)

انظر الى عبارة وهى دخان اى فى بدء تكوين الكون
ثم يقول للارض ان تاتية
الا يدلك هذا على شىء
وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظاً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) [فصلت:41/12].
وهذة الاية الا تبين لك ان كاتبها يعتقد ان النجوم مجرد اضواء وليست اجرام احجامها اضعاف اضعاف الارض



(أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ) (الانبياء:30

وتلك الاية التى تقرن حجم الارض بالكون الا تدلك على شىء


اما سؤالك عن السماء فانا ذكرت ما هو ذلك الافق الازرق
اما الفضاء الخارجى فهو طاقة مظلمة تحيك بالكون وليست جسم مادى كما كان الاقدمون يعتقدون

تفسيرات النجار الاعجازية تلك ليست الا تغطية للاخطاء العلمية فى القران والسنة
مع تحياتى

human said...

dreaming pocky
على فكرة اية انشقاق القمر من الشعر العربى القديم مثل ايات اخرى ايضا
كما ان فكرة اعظم الخلق وسيد البشر هذة تثبت بشرية الاديان القائمة على وجود انبياء مفضلين على البشر وهى لعبة البشر المفضلة فى صنع طبقات فوق بعضها من البشر بل ان الاسلام اضاف عليها ايضا طبقية اشد بان لقب محمد بسيد الانبياء رغم ان المفترض على الاقل ان يكون الانبياء كبعضهم

سبحان الله فعلا الاسلام ابتدا غريب وهينتهى غريب وهيجى وقت القابض

فكرة ساذجة جدا لان كل الاديان
والفلسفات التى انتشرت بدات غريبة ودة شىء طبيعى

ده مجرد جدل لا طائل منه
طبعا قصدك ان السيوف مشهرة والجيوش مجيشة واذا اعلن احدا هذا الكلام على الملاء سوف تطير رقبتة
اكاد اتفق معك فى ذلك
اما بخصوص كيف جئنا ونشانا فاظنك بحاجة لفهم الداروينية بشكل صحيح وليس قراءة كتب الدين التى تهاجمها كما كنت افعل قديما
اسبنى من الارض والسماء لية
دة اهم موضوع
وعبارة احنا صغيرين دى اعذرينى مش فاهمها
هل قصدك انها من تخصص الالهة مثلا
اظنك فهمتى انى لا اؤمن باى الهة
كل اسئلتك دى عادية بامكانك ان تدرس علوم طبية فى اى جامعهة محترمة لتعرفيها واقصد بمحترمة اى انها تحكم العلم والعقل فقط ولا تحاول خداع الناس بدمج العلم بخرافات الدين

قصدك ان الجدل منهى عنة لانة بيكشف زيف القدسية وسذاجة الايمان الغيبى المسبق
لماذا كلامى خطا وانت حتى لم تردى علية
مكتفية بان الجدال حرام
لماذا لا تحاولين اعادة التفكير بشكل حيادى ومنطقى كما فعلت انا من قبل

Anonymous said...

عزيزي هيومان

دعنا نتذكر سوياً ان الإسلام هو أحد أصغر الأديان عمراً بين الأديان الكبرى

و إذا أضفنا إلى ذلك طبيعة النشأة و عدم الانفلات من زمام الدولة الدينية سوى من مئتي عام أو يقل و بشكل ما يزال منقوصاً إلى الآن

فسوف نرى سبباً عملياً لاستمرار ذلك النوع من المراهقة الفكرية عند عموم المسلمين و تحييد العقل في كثير من الأحيان عند اصطدامه بالمسلمات الدينية

بالرغم من احترامي لأسلوبك الصدامي إلا أنني أعتقد و بصراحة أنه لا طريق للتغيير سوى بالعمل الدؤوب و الصبر عليه أو بتغيير يأتي من النخب المسيطرة
سببي في هذا هو حالة الاستقطاب الحادة في العالم بين معسكري الخير و الشر مما يجعل أي معارض من المعسكر الآخر

و إن كنت كذلك أعترف أن الأفكار الصدامية قد تأتي بالكثير من التأثير على مستوى البعض ليقفوا وقفة يسألون فيها أنفسهم من أين الطريق

بشكل عام أنا متفائل بأن الأمور تسير إلى الأفضل و أن العالم العربي في طريقه نحو صحوة عقلية و انحسار للكثير من الأفكار الخارجة عن نطاق العقل

تحياتي

Anonymous said...

عزيزي هيومن

لا أعتقد أنه في الكون شيء اسمه اول وآخر والوقت مجرد شيء نسبي تماما عندما تنظر للسماء وتقول ان النجوم فوق. ففوق هي شيء نسبي يعتمد على موقعك من الأرض

برأيي أن الكون غير متناهي أي لانهاية له ولابداية

rai said...

بالصدفة وجدت مدونتك لدى مدونة الزميل "صلعم" وكم اعجبتني مقالاتك المدعمة بالمعلومات القيمة , ساستمتع بقراءة باقي مقالات الارشيف بوقت فراغي

name said...

هاى هيومن كيف حالك
انابع مدونتك منذ فتره وعجبتنى يميزك العلم وانك بتكتب باسلوب علمى عكس العجزه المسلمين

انا مثلى ملحد اتمنى ان نكون اصدقاء وان نتبادل الزيارات


مثلى ضد الاديان

name said...

هاى هيومن كيف حالك
انابع مدونتك منذ فتره وعجبتنى يميزك العلم وانك بتكتب باسلوب علمى عكس العجزه المسلمين

انا مثلى ملحد اتمنى ان نكون اصدقاء وان نتبادل الزيارات


مثلى ضد الاديان

Hossam said...

hello human
الموضوع قطعا مهم
بس انا شايف ان فى مواضيع اهم من كده انت تقدر تكلم فيها
مواضيع بقت مصيبة فى مجتمعنا
عشان فى كتيييييييييير اوى خشوا مدونتك واول مشافوا لموضع عن كده طلعم منها ومقروش الموضوع ولا حتى فكروا فيه.بس بجد الموضوع تحفة
اتمنى نكون اصدقاء
bye

human said...

tamer
اخشى انى لا املك نفس تفاؤلك
ولكنى احييك على المصابرة
تحياتى

human said...

صلعم
احييك على رايك
الغريب ان الكتب الدينية تفسر الامر تفسير سطحى جدا ومع ذلك يتشبث بة اصحابها مفضلين البقاء على ايمانهم على ان يفكروا بعقولهم
تحياتى

human said...

cheb_ali
اهلا بك فى اى وقت واتمنى ان نكون على تواصل
تحياتى

human said...

mthlyaneed
اهلا بك يا عزيزى
بالطبع ممكن ان نكن اصدقاء
تحياتى لك

human said...

شىء من خيالى
اشكرك اولا على الزيارة
واوافق بالطبع
على ان نكون اصدقاء
وان كنت ارى ان موضوع البوست كبير الاهمية ولا اعرف ماذا تقصد بانهم دخلوا ولم يعلقوا بسبب الموضوع
تحياتى لك